مشاكل إبهام القدم – الوكعة (تورم ابهام القدم الأروح) – بروز إبهام القدم المتورم
مرض الوكعة أو تورم إبهام القدم الأروح هو مرض يمكن علاجه بالأساليب الطبية و الجراحية . إن المبدأ الرئيسي للعلاج هو تصحيح قصور الضغط على الأرض الناتج من التشوه في إبهام القدم .بالنسبة للمبدأ الرئيسي للعلاج الطبي للحالات المرضية هو محاولة تصحيح و إصلاح التشوهات الموجودة في إبهام القدم عن طريق تصحيح توازن القدم بأجهزة تقويم العظام . حيث يتم وضع سيليكون بين أصابع القدم ليلا لتأخذ القدم الوضع الصحيح و تريح الأنسجة المحيطة و يخفف الآللام . بواسطة النعل المخصص لهذه الحالات يتم تعديل و تصحيح الخلل في ضغط القدم بسبب التشوهات في إبهام القدم و يساهم في توزيع الثقل عن المناطق التي تتعرض لضغط أكبر لتحاول تعديلها إلى الوضع الطبيعي. الحالات المرضية التي لا تتحسن مع هذه الوسائل و المقوام و للقضاء على الآلام المتاصلة و لكي يكون بإستطاعتهم لبس أحذية دون عناء يتم عمل خطط للعلاج الجراحي لهم .

ما هو مرض تورم إبهام القدم (الوكعة) ؟

الورم الثفني هو الإسم الذي يطلق على التورم المحيط بالإبهام و الذي يحدث نتيجة (الإبهام الأفحج) . الوسائد الدهنية حول مفصل إبهام القدم و المكلفة بحمايته و نتيجة الضغط الواقع عليها نتيجة التشوهات في الأبهام الأفحج تتضخم كرد فعل لهذا الضغط الزائد. و مع زيادة تضخم النسيج يزيد ضغط الحذاء على المنطقة مما يؤدي إلى إحمرار التورم و أخذه حالة مزمنة.

ما هي مسببات تورم الإبهام او الوكعة ؟


إن من أهم الأسباب التي تؤدي الى الإصابة بالوكعة هو إرتداء الأحذية الضيقة أو الرفيعة الى فترات طويلة مما يؤدي الى إتخاذ أبهام القدم لوضع غير طبيعي . بالإضافة إلى أن الورم الوكعة قد يكون سببا في إلتهاب المفاصل و شلل الأطفال . و يلعب العامل الوراثي دورا في تشكيل الوكعة. لكن كل هذه الأسباب لا تمثل إلا نسبة ضئيلة . لا نود أن ندهشكم لكن نسبة إصابة السيدات اكبر من نسبة أصابة الرجال بحوالي 9 أمثال.

هل من الممكن منع الاورام او الإنتفاخات أو الوكعة ؟

في حالة عدم معالجة الوكعة تصبح مؤلمة دائما و بشكل كبير . لكن ليست كل حالات الوكعة تتطور. يمكن علاج أكثر حالات الوكعة دون تدخل جراحي. غالبا لا تكون حاجة للتدخل الجراحي لتعديل حالات الوكعة التي لا تيبب أوجاعا . لهذا السبب لا يوصي خبراء العظام لحالات الوكعة الغير مؤلمة بالجراحة الواقية. غالبية الحالات المرضية عولجت عن طريق إرتداء حذاء مناسب .

المواصفات التي يجب أن تتوفر في الحذاء المناسب :
  • من الممكن أن يتغير مقاس حذائكم بتغير موديل الحذاء. لهذا السبب جربوا الحذاء قبل الشراء.
  • قوموا بإختيار حذاء مناسب لشكل قدمكم قدر المستطاع.
  • قد يتغير مقاس قدمكم بتقدم عمركم .
  • قوموا بقياس كلا قدميكم . الكثير من الأشخاص تكون إحدى أقدامهم أكبر من القدم الأخرى . قوموا بتجريب الحذاء في القدم الأكبر دائما .
  • قوموا بتجريب الحذاء في أخر اليوم حيث تكون القدم في أكبر حالتها .
  • قوموا بالوقوف طوال مدة تجريب الحذاء و إفحصوا جيدا إن كانت هناك مسافة كافية لأكبر صبع في نهاية الحذاء. 
  • قوموا بالتأكد من ملائمة أظافر أقدامكم لأوسع جزء في الحذاء (جيب الكرة – كيس المشط) .
  • للتاكد من أن الحذاء مناسب و أنه ملائكم لقدمكم تماما قوموا بتجريب المشي به .
  •  
    يمكنكم تعديل الضغط الواقع على أصابع أقدامكم عن طريق تغيير هذه الأحذية . الدعائم و المقوام ( النعال الخاصة التي تصمم حسب أقدامكم ) التي تستخدم في تقويم إبهام القدم قد تخفف من آلامكم.

 هل جراحو الوكعة مناسبة لكم ؟
ربما نبدأ بالتفكير في التدخل الجراحي إن لم نحصل على الإستجابة المطلوبة من العلاج الطبي . الكثير من الدراسات أثبتت أن نسبة تتراوح بين 85% - 90% من حالات جراحة الوكعة قد أعطت نتائج مرضية.

دلالات جراحة الوكعة :

  • ألام القدم الحادة التي تعيق المشي و النشاطات اليومية رغم إستخدام الأحذية الملائمة.
  • إنتفاخات و إلتهابات إبهام القدم المزمنة التي لا تنتهي رغم الراحة و الادوية .
  • إلتهابات إصبع القدم الصغير المضافة إلى إلتهاب إبهام القدم جراء دفع إبهام القدم لبقية أصابع القدم الأخرى .
  • التيبس و المحدودية في حركات أبهام القدم .
  • عدم الحصول على الفائدة المرجوة من أستخدام مضادات الإلتهاب و الأدوية الخالية من السيترويد .
  • تطور إلتهابات إبهام القدم رغم تغيير الحذاء و إستخدام أدوية مضادات الإلتهابات و مختلف العلاجات الطبية الأخرى .

    من أهم خواص عمليات الوكعة (تورم إبهام القدم – الإبهام الأفحج) هو فهم الفترة التي تعقب العملية . الفترة التي تعقب العملية الجراحية تتبلور حسب العملية الجراحية المجراة فيجب عدم الإجهاد في المنطفة لمدة 4 – 6 أسابيع و تعقبها فترة تستمر إلى نهاية الشهر الثالث يتوجب فيها على المريض إرتداء حذاء يختاره بعناية و يكون واسع و مريح جدا . و نمن الجدير ذكره أن المريض يمر بقترة نقاهة تستمر حوالي 6-9 شهور من تاريخ العملية الجراحية. خلال هذه الفترة قد يعاني المريض من تورمات في قدمه أو في صعوبة أثناء إرتداء الحذاء. لهذا السبب جراحة الوكعة هي جراحة مهمة جدا . حاولوا الإبتعاد عن الوعود الغير حقيقية و بأن الجراح سيقدم لكم قدما مثالية. إن هدف الجراح هو إزالة الألم بقدر المستطاع و تصحيح التشوهات و الإلتهابات بقدر حقيقي . يجب معرفة ان هدف العملية الجراحة ليس تجميلي بتاتا.

جراحة الوكعة , يقوم خبراء العظام بتطبيق العديد من أساليب الجراحة من أجل علاج الوكعة :

تصليح الوتر و الرباط حول إبهام القدم لأنه بسبب اتشوهات و الإلتهابات في مفصل إبهام القدم أدت إلى حدوث شد و أجهاد في البنية للطرف الداخلي. و هذا أحد أهم العوامل المسببة للآلام . هذه العملية التي تجرى بالإضافة الى عملية العظم توفر التوازن في المفصل . يتم ضمان التوازن في المفصل عن طريق قطع البنيات المتمددة.

الحالات المتقدمة جدا و التي لا يمكن تعديلها يتم في مثل هذه الحالات إزالة أسطح المفصل التالفة و تثبيت إبهام القدم على 10 درجات. لحين أتمام الإلتحام و من أجل تماسك الاسطح يتم وضع برغي, سلك أو لوحة . و يتم أجراء هذا الأسلوب الجراحي في الحالات المتقدمة جدا من إلتهابات المفاصل و حالات الوكعة المزمنة و الحالات التي لم تنج في علاجها الأساليب الطبية الأخرى.

الإكزوستيكتومي , ينتج من تغير شكل رأس عظمة إبهام القدم , 1. يصبح عظم مشط القدم هو المسبب للألم نتيجة رد فعل الطرف الخارجي. مما يكون سببا في تغيير لبنية العظام . يتكون تحدب رفيع و تضخم في العظم . الأكزوستيكومي هو عملية أزالة هذه العظمة المتضخمة. وهي عملية جراحية إضافية إلى عملية العظام الرئيسية.

بتر المفصل , و هو أسلوب يتم ترجيحه في حالات المرضى كبار السن خاصة أو المرضي الغير فعالين . في هذه العملية التي تتم في المفصل يتم تنظيف المفصل و إزالة الجزء التالف منه و إزاحة مكان المفصل لعمل مفصل كاذب . فترة المعافاة و الشفاء في هذا الأسلوب الجراحي سريعة نوعا ما حيث يتعافي المريض تماما في نهاية الأسبوع السادس . و لانها تعطي نتائج تجميلية جيدة رغم أن نسبة تكرارها في الفترات الطويلة عالية و لهذا السبب ترجح هذه الطريقة الجراحية لكبار السن.

قطع العظم , وهي عملية يتم قياس درجة التشوه المتقدمة ومن ثم قطع عظم مشط القدم من ناحية مناسبة مع أزاحة مشط القدم لجعل التشوه في الناحية العكسية. يوجد العديد من أساليب إزاحة عظم مشط القدم و التي يمكنكم مشاهدتها في الفيديوهات .

يمكن أن نسرد تقييم العظام لجراحة الوكعة كما يلي :

يحتوي تقييم العظام على ثلاث مكونات:

  • الرواية الطبية: تزيد من معرفة طبيب العظام الجراح بحالتكم الصحية عامة , و سيقوم بسؤالكم عن مدة أستمرار شعوركم بالألم و إمكانية إيجادكم لحذاء مناسب لا يكون يببا في إيلامكم . و سيقوم بسؤالكم أيضا عن أي شروط قد تكون سببا للتأثير في نتيجتكم الجراحية. على سبيل المثال مرض السكري و الروماتيزم تزيد من خطر إلتهاب المفاصل و قد تكون سببا أيضا في منع شفائكم . مشاكل الدورة الدموية أيضا تزيد من آلام الجراحة و تمنع شفاءكم .
  • يتم التقييم في المعينة الطبية حسب المعطيات من درجة الخلل في التسلسل و التلف في الأنسجة اللينة و الأصبع المطرقة و الثؤلول و غيرها من التشوهات في القدم .
  • التصوير الإشعاعي يبين حجم التلفيات و التشوهات في مفاصل أصابع القدم .
  • يقوم خبير العظام مرة أخري بمناقشة و إستعراض نتائج التقييمات معكم و سيقوم بإختيار أنسب علاج لكم . سيقوم بتعريفكم بكل أساليب العلاج و بشرح النواحي الإيجابية و السلبية بالتفصيل لكل أسلوب علاجي. هي المناقشة مهمة جدا من أجل الحصول على توقعات حقيقية بعد الجراحة.

    بالإضافة الى الإتفاق على التوقعات الحقيقية لجراحة الوكعة (الإبهام الأفحج,الإبهام الأروح) هناك عامل مهم أيضا وهو التوافق أيضا على ماذا الذي يستطيع عمله و الذي لا يستطيع عمله الأسلوب الذي سوف يتبع في الجراحة . الكثير ممن يقصدون جراحي العظام لإجراء عملية الوكعة لاحظوا تحسننا كبيرا في موضع إبهام القدم مع هبوط حاد في الألم بعد الجراحة .

    جراحة الوكعة (البهام الأفحج) لن تسمح لكم بإرتداء الأحذية الضيقة أو رفيعة المقدمة . حتى انها سوف تفرض عليكم تحديد أنواع الأحذية في باقي حياتكم.  

    تذكروا دائما أن السب الرئيسي في تشوهات الوكعة هو إرتداء الأحذية الضيقة . أن عدتم إلى إرتداء مثل هذه الأحذية مرة أخرى فهذا يعني أن الوكعة ستعود من جديد.

    التحضير للجراحة, إذا أتخذ القرار لإجراء عملية الوكعة سيقوم طبيب العائلة بإستجوابكم من الناحية الطبية و عمل تقييم كامل لحالتكم الصحية ... إن كانت عندكم مشاكل في القلب, الكبد, أو أي أمراض مزمنة أخرى سيقوم طبيب العائلة بعمل التقييمات اللازمة لجميع مشاكلكم .

    قوموا بإعلام خبير جراحة العظام عن أية أدوية كنتم تتعلظونها قبل العملية. هو سوف يخبركم عن مواصلة أي أدوية و قطع أي أدوية منها.
    الفحوص مثل فحوص الدم , و رسم القلب, صور أشعة الصدر, و تحاليل البول , و صور أشعة القدم تساعد في نجاح الأسلوب المخطط له و قد يطلبها خبير جراحة العظام .

    العملية, غالبا سيطلب منكم القدوم الى المستشفى أو المركز الجراحي قبل ساعة أو ساعتين من موعد العملية .

    بعد دخولكم المستشفى سيقوم أحد أفراد طاقم التخدير بيقييمكم . الكثير من عمليات الوكعة يتم إجراؤها بتخدير موضعي بعزل من أسفل منطقة الكاحل. لكن في بعض الأحيان يتم أجراء العملية تحت تخدير كامل أو تخدير نصفي . خبير التخدير و من أجل طمأنينتكم و إعطائكم أي أدوية أخرى قد تحتاجونها سيتواجد طوال فترة العملية بجانبكم . عادة ما تستغرق العملية ساعتين. بعدها سيتم نقلكم الى غرفة النقاهة . ستكونون جاهزين للذهاب إلى المنزل بعد يوم من العملية .

    المضاعفات المحتملة بعد عملية الوكعة , تظهر المضاعفات بعد عملية الوكعة في نسبة تقل عن 10% من المرضى . المضاعفات المحتملة الإلتهابات, تكرار الوكعة مرة أخرى , تلف في العصب و إستمرار الآلام.

    في حالة حدوث المضاعفات ب, بالإمكان معالجة هذه المضاعفات, لكنها ستكون سببا في طول فترة الشفاء و النقاهة . سوف يقوم طبيب العظام الجراح بشرح طرق و خيارات علاج هذه المضاعفات .

    التعافي في المنزل, الجزء الأكبر لنجاح العملية ملقى على عاتقكم, في المنزل و بعد إجراء العملية سيكون متعلق بمدي إلتزامكم بتعليمات و توصيات جراح العظام و خصوصا في أول أسابيع تتبع العملية. و من أجل التأكد من أن قدمكم تتعافى بالشكل الصحيح يتوجب عليكم مراجعة طبيبكم الجراح خلال الأشهر المقبلة من إجراء العملية و بشكل منتظم.

    العناية بلبس القدم , سوف يتم تسريحكم من المستشفى مع مراعاة وضعية إبهام القدم في الشكل الصحيح عن طريق مشد و ضمادات ملفوفة حوله. في نفس الوقت سوف تقومون بإرتداء حذاء خاص للعملية أو وضع القدم داخل جبيرة لحمايتها . و سيتم نزع خيوط العملية بعد ما يقارب الأسبوعين من تاريخ إجراء العملية, لكن في نفس الوقت سيلزم وضع القدم في مشد أو لفائف خاصة لحمايتها و لدعمها. من اهم العوامل من أجل الحصول على نتائج موثوقة للشفاء هو أن تحافظوا على المنطقة جافة تماما و إستعمالها جيدا. لا تنسوا أبدا أن تقوموا بلف كيس بلاستيكي حول المنطقة للمحافظة عليها جافة أثناء الإستحمام.

    أهمية وضع الجسم , ربما يقوم طبيب العظام الجراح بتوصيتكم بإستخدام المشاية , أو عكاز أو عكاكيز الابط في الأسابيع الأولى بعد العملية . يمكنكم البدء في مزاولة المهام بالقدم التي تتعافى و لكن تدريجبا . لكن في نفس الوقت يجب أن تمشوا مسافات قصيرة فقط خلال الأسابيع الأولى للعملية . من المحتمل ان تبدؤا المشي في الأسبوع الأول .

    الإنتفاخ و إرتداء الحذاء , بعد بضعة أيام من إجراء العملية حاولوا ان تبقوا وضعية القدم مرتفعة قدر المستطاع , و من أجل تخفيف الأنتفاخ و الآلام , إلتزموا بتوصيات طبيب العظام الجراح و ضعوا الثلج على قدمكم. لمدة 6 شهور سيكون في قدمكم بعض الإنتفاخات. بعض نزع الضمادات و المشدات و خلال الشهور الأولى و لحين شفاء مكان العملية تماما إرتدوا الأحذية الرياضية الخفيفة فقط أو الأحذية الجلدية الطرية . لا ترتدوا الأحذية بالكعب العالي لفترة ما بعد الستة أشهر . عند إختياركم لأحذيتكم الرجاء الإطلاع على ما تم ذكره عن خواص الأحذية في هذا الكتيب. هذا سوف يمنع تكرار الوكعة .

    التمارين المقوية للقدم, من المحبذ القيام ببعض التمارين و إتباع العلاج الطبيعي بعد العملية لأن له الأثر الكبير في إستعادة القدم لقوتها و حركتها السابقة. و من أجل تقوية كاحل القدم من الممكن ان يقوم الطبيب الجراح بأستخدام رباط أو حزام جراحي و من الممكن أيضا ان يصف لكم بعض تمارين الكرة من أجل عودة الحركة إلى أصابع قدمكم إلى سابق عهدها. يتوجب عليكم البدء في هذه التمارين ببطيء مع إتباع تعليمات العلاج الطبيعي للطبيب الجراح المعطاة و تكرار العمل بها .

    علاج الأدوية , من الممكن أن يقوم طبيب العظام الجراح بإعطائكم علاج المضاد الحيوي من أجل منع الإلتهابات .يتم علاج الآلام الناتجة عن إجراء العملية و تخفيفها لفترة طويلة .

    المعضلات التي يتوجب تجنبها بعد العملية, مع أنها ليست منتشرة إللا أنها قد تسبب مضاعفات. عند حدوث الأمور بالأسفل الرجاء مراجعة طبيب العظام الجراح:

  • في حالة توسع الضمادات أو سقوطها أو تبللها.
  • في حالة تبللها بالدم او الصديد
  • في حالة ظهور أعراض للادوية المستخدمة بعد العملية

    بالإضافة الى ملاحظتكم لحدوث أي من إشارات الإلتهابات المذكورة بالأسفل يتوجب عليكم الإتصال بطبيب العظام الجراح على الفور :
  • الحرارة (الحمى)
  • الإرتعاش
  • الإحمرار المزمن و الحرارة حول الضمادات
  • الآلام الحادة العنيدة التي تزيد تدريجيا
  • إنتفاخ ملحوظ جدا في بطة قالقدم المعالجة



    دليل التمارين و انشطة القدم , التمارين المنتظمة و النشاطات اليومية التدريجية مهمة جدا في العودة للوضع الطبيعي و في الشفاء أيضا. طبيب العظام الجراح و المعالج الطبيعي و بعد القيام بإزالة الضمادات بعد الجراحة يوصى بالقيام بالتمارين لمدة 20-30 دقيقةا و لمرتين او ثلاث يوميا. هذا الدليل و بمتابعة و إطلاع طبيب جراحة العظام و المعالج الطبيعي للتمارين و الأنشطة يتيح لكم فهما أفضل له.

    التمارين المبكرة بعد الجراحة , المشي – المشي المعتدل بالحذاء بعد الجراحة مهم جدا. في البداية يجب ان تقوموا بإستخدام المشاية أو عكاكيز الإبط عند المشي. سوف يخبركم الطبيب الجراح أو المعالج الطبيعي كم من الثقل سوف تلقون على قدمكم إثناء المشي. قوموا بعمل توازن لثقلكم بإستخدام المشاية أو عكاكيز الإبط و الوقوف بشكل معتدل . تقدموا مسافة بسيطة بإستخدام العكاكيز او المشاية , ثم قوموا بوضع قدمكم المصابة في الأمام , إجعلوا الكعب أول ما يلمس الأرض من قدمكم . عند تحرككم إلى الأمام أكثر ثقلكم سوف يكون على الكعب. فى الفترة المقبلة سوف يتم إخباركم متى تستطيعون وضع قدمكم كاملة على الأرض و كم من الوقت تحتاجون للإستغناء عن العكاكيز أو المشاية .
  • مضخة الكاحل – قوموا تحريك و شد عضلات بطة الساق و القصبة بشكل منتظم إلى الأعلى و الأسفل . قوموا بتطبيق هذا التمرين مرتين أو ثلاث في الساعة و لمدة 2 – 3 دقائق أثناء تواجدكم في غرفة النقاهة .

    التمرين المتقدم لف المنشفة – قوموا بوضع منشفة صغيرة على الأرض و استعملوا أصابع قدمكم فقط لتقوموا بلف المنشفة في إتجاهكم . يمكنكم وضع ثقل في نهاية المنشفة لزيادة الجهد و المقاومة. إسترخوا و كرروا التمرين 5 مرات .
    رفع الإصبع , و لوي الإصبع – طبقوا كلا الوضعيتين لمدة 5 ثوان مع تكرارها 10 مرات .

    سحب إبهام القدم – قوموا بلف كل إصبعين في القدم برباط مطاطي و قوموا بشد الإصبعين بحيث يبتعد الأصبعين عن بعضهما البعض . إمسكوها لمدة 5 ثوان و كرروها 10 مرات.

    سحب الإصبع – قوموا بلف رباط مطاطي سميك حول جميع أطابعكم و فرقوا بينها . امسكوها لمدة 5 ثوان و كرروها 10 مرات.

    الضغط على الإصبع – قوموا بوضع فطر صغير بين أصابعكم و إضغطوا لمدة 5 ثوان و كرروها 10 مرات.

    جمع الجلول(كرات صغيرة من الزجاج) – قوموا بوضع 20 قطعة جلول على الأرض قوموا بجمعها بقدمكم قطعة في كل مرة و ضعوها في كأس . كرروها مرة أخرى بعشرين قطعة.

    النشاطات , بعد العملية قوموا بالمشي تدريجيا و لمسافات قصيرة و قوموا بأنشطتكم اليومية . هذا النشاط المبكر يساهم في تحسنكم و شفائكم و يعيد حركتكم من جديد.

    المشي – عند مقدرتكم على إرتداء الحذاء الرياضي الخفيف لأول مرة يمكنكم البدء في ممارسة تمارين المشي . سيقوم الطبيب الجراح و المعالج الطبيعي بإخباركم بالوقت المحدد و المناسب لذلك.

    الركض – عند عدم شعوركم بالألم أثناء المشي لأول مرة بالأكثر حركة إبهام القدم تكون في وضعها. سيقوم الطبيب الجراح و المعالج الطبيعي بإعلامكم بالوقت المحدد و المناسب لذلك.

    الرياضات الأخرى – عند عدم شعوركم بالألم أثناء الركض لأول مرة انتم مثل أي مريض تستطيعون العودة الى رياضات المنافسة مرة أخرى. و تحتوي هذه الرياضات على الرياضات الجماعية , و الرياضة الإيقاعية و رياضات التسلق.

    الالم و الإنتفاخات بعد التمارين و الأنشطة (الحركة) – من الممكن حدوث آلام و إنتفاخات في قدمكم بعد الحركة أو التمارين .  

    إرفعوا أرجلكم الى الأعلى و قوموا بوضع ثلج ملفوف بمنشفة عليها. النشاطات و التمارين دائما ستزيد من قوتكم و تطور حركتكم.  

     

    الطبيب الجراح سليم مغربي

    سليم مغربي , الطبيب الجراح متخصص جراحة الكسور و العظام .

    مواليد الإسكندرونة سنة 1970 و خريج جامعة إستنبول كلية الطب سنة 1993

    التكملة

    شوكة الكعب
    في الصباح عند نهوضكم من السرير و البدء في المشي لعدة خطوات فإذا أحسستم بألم في كعب القدم ربما تكونوا مصابين بإلتهاب اللفافة الأخمصية.

    التكملة